مسودة اتفاق الوحدة النقدية الخليجية تعرض على قمة عُمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مسودة اتفاق الوحدة النقدية الخليجية تعرض على قمة عُمان

مُساهمة من طرف Admin في 2008-12-30, 7:56 am



استكمل وزراء مالية دول مجلس التعاون الخليجي وضع مسودة اتفاق للوحدة النقدية من المتوقع أن تعرض على قمة المجلس اليوم في عُمان.

وأكد وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي إن اجتماع وزراء المالية الخليجي رفع مشروع الاتحاد النقدي بصيغته النهائية إلى قادة دول المجلس لإقراره تمهيدا لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ في موعد أقصاه 12 ديسمبر/كانون الأول 2009.

وبدأ زعماء دول الخليج أعمال قمتهم أمس ويغلب على جدول أعمالهم العنصر الاقتصادي.

وإذا تمت الموافقة على المسودة فمن شأن ذلك تقريب دول الخليج من إصدار عملة موحدة قبل موعد نهائي في عام 2010.


وفي افتتاح الدورة الـ29 للمجلس الأعلى أكد سلطان عمان قابوس بن سعيد على ضرورة العمل مع الأطراف الدولية الأخرى، في مواجهة الأزمة المالية العالمية.


وتطرّق في كلمته إلى الوضع المالي العالمي مشيرا إلى أهمية العمل مع الأطراف الدولية في معالجة ما يمكن أن يصحح هذه الأوضاع ويعيد التطور الاقتصادي والاجتماعي.

وقال إن ذلك يتطلب النظر في إيجاد قاعدة لاستقرار أسعار النفط في الأسواق بما لا يرهق المستهلك ويلبي متطلبات التنمية للشعوب النامية ولا يلحق ضررا بالدول المنتجة ويحافظ على خطط التنمية فيها.


وأشاد السلطان بما تحقق من أمن واستقرار ورفاهية للمواطن، وشبه تكامل للأنشطة الاقتصادية، وحرية للقطاع الخاص، مكنته من المشاركة في التنمية الشاملة لدول مجلس التعاون.



ورغم أن القمة تعقد أساسا لبحث ملفات اقتصادية أهمها ملف الوحدة النقدية بين دول المجلس، ستكون العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة حاضرة في جدول الأعمال، حسب ما صرح به مسؤولون خليجيون.
المصدر الوكالات "الجزيرة"

Admin
Admin

عدد الرسائل : 209
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chah.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى