النفط يرتفع فوق 37 دولارا مع خفض الإمارات لإنتاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النفط يرتفع فوق 37 دولارا مع خفض الإمارات لإنتاجها

مُساهمة من طرف Admin في 2008-12-30, 8:13 am


استعادت أسعار النفط العالمية اتجاهها الصعودي، ليرتفع سعر البرميل للعقود الآجلة متجاوزا 37 دولارا في تعاملات الجمعة. ويأتي الصعود رغم توقعات المحللين باستمرار التراجع في الاقتصاد العالمي وبالتالي قلة الطلب على النفط.

ويأتي صعود النفط مع انضمام الإمارات إلى السعودية بإعلانها خفض الإمدادات.

فقد قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) إنها ستخفض صادراتها النفطية من خامي مربان وزاكوم العلوي لشهر فبراير/ شباط بنسبة 15% ومن خامي زاكوم السفلي وأم الشيف بنسبة 10% تطبيقا لتخفيضات الإمدادات التي قررتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وتأتي خطوة البلدين تماشيا مع قرار أوبك الذي اتخذته الأسبوع الماضي والقاضي بخفض إنتاجها بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا.

وكانت أسعار النفط خسرت أكثر من 110 دولارات منذ سجلت في يوليو/ تموز الماضي أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 147 دولارا للبرميل جراء ضعف الطلب الناجم عن تداعيات الأزمة المالية العالمية، وتوقعات باستمرار حالة الركود، وهو ما دفع أوبك لتخفيض إنتاجها إلى 4.2 ملايين برميل يوميا منذ سبتمبر/ أيلول الماضي.

وصعد سعر الخام الأميركي الخفيف الجمعة للعقود تسليم فبراير/ شباط ببورصة نيويورك بـ1.84 دولار ليصل إلى 37.19 دولارا للبرميل.

وكان الخام الأميركي أغلق الأربعاء منخفضا 3.63 دولارات إلى 35.35 دولارا للبرميل مقتربا من أدنى مستوى له في أكثر من أربعة أعوام ونصف.

وفي لندن صعد خام القياس الأوروبي مزيج برنت 1.40 دولار ليصل إلى 38.01 دولارا للبرميل تسليم فبراير/ شباط. وكانت الأسواق مغلقة الخميس في عطلة عيد الميلاد.

Admin
Admin

عدد الرسائل : 209
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chah.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى